“ويكيبيديا” تدعو الى المشاركة في تعزيز محتواها باللغة العربيّة خلال فعاليات قمة عرب نت

“ويكيبيديا” تدعو الى المشاركة في تعزيز محتواها باللغة العربيّة خلال فعاليات قمة عرب نت

أمل مدير التطوير العالمي في موقع “ويكيبيديا” باري نيوستن في “تعزيز اللغة العربيّة” على الموسوعة الالكترونية الحرة، وحض الجميع “على المشاركة في بناء ويكيبيديا باللغة العربيّة”.

وقال نيوستن خلال جلسات المنتدى ضمن “قمة عرب نت الرقمية 2012” في بيروت اليوم الخميس “رؤيتنا هي تعميم المعرفة حول العالم، ونحن الموقع الخامس على اللانترنت ولدينا 480 مليون زائر شهرياً و21 مليون مقال و12 مليون صورة”. وتابع “نحن نرى قدارت ضخمة للغة العربيّة على الانترنت وهذه فرصة لإعادة الدور اللغوي والتاريخي للمنطقة”.

وقال المدير التنفيذي لـ”ناشينال نيت فينتشر” (National Net Ventures) رشيد البلأع إن “نسبة الهواتف الذكية في المملكة العربية السعودية هي 28% وهي أعلى من المملكة المتّحدة”. واشار الى أن نسبة استخدام الألعاب كبيرة، قال “نحن بحاجة الى تطوير تطبيقات خاصة بالقرآن وغيرها من التطبيقات الدينيّة”. واعتبر البلاع أنّ على “فيسبوك والشركات الأخرى أن تستثمر في المنطقة فثمة أكثر من 36 مليون مستخدم فيها وإمكان تحقق الأرباح كبير، والسوق تنمو بشكل كبير”.

وقال الشريك في CMEA Ventures سعد خان إن “الفرص في السعودية أكبر مما هي في وادي السيليكون الأميركيّ”. وإذ شدّد على أنّه “لا يمكن نقل تجارب “سيليكون فالي” إلى المنطقة فالتوجّهات مختلفة”، أكّد خان أنّه بإمكاننا “الاستفادة من تجارب ونجاحات وإخفاقات الآخرين”، مشيرًا إلى أنّ “هناك سوق محليّة تختلف عن الولايات المتّحدة ولكن يمكننا أن نكيّف ما يحصل لينطبق على منطقتنا”.
من ناحيته، المستثمر حسين كنجي “في الماضي كانت إحدى التطبيقات بحاجة لـ9 سنوات للوصول إلى المستخدمين في حين فعلت “فايسبوك” ذلك في 9 أشهر وربّما نصبح بحاجة لـ9 أيّام قريبًا لتحقيق ذلك”.

الشريك في Hummingbird Ventures بامير جيلينبي من تركيا، قال بدوره: فقال “اليوم نستخدم الجوّال أكثر كما نستخدم “فايسبوك” وأطلقنا لعبتنا الأولى على الـ”Iphone”. وأضاف: “عالم الجوّال هو من أولويّاتنا الآن، وهناك نمو لشبكات الجوّال في منطقة المينا وهذا يتيح بلورة الأمور في مجال الأعمال ويأتي بكثير من الفرص”.

القطاع الصحي
وكانت عقدت أمس الأربعاء، في اطار “يوم القطاعات”، جلسات تناولت دور التكنولوجيا الرقمية في تطوير قطاعات المصارف والسياحة والتعليم والصحة.
وفي الجلسات الخاصة بقطاع الصحة، قالت رئيسة تطوير الأعمال في “موبينيل” أسماء حسني، إنّ “التحدي الاساسي الذي يواجه تفعيل الرعاية الصحيّة والتكنولوجيا في القطاع الصحي هما الخصوصيّة والدقّة”.

من جهتها، تحدثت كل من رئيسة المحتوى والفنون الرقمية في ” TBWA/RAAD” ميلاني كلانسي ومدير التسويق في GE Healthcar هاني شعبان، عن أهميّة بناء مجتمعات واعية صحياً من خلال مواقع الترابط الاجتماعي وشرحا في هذا الاطار أنّ النساء يعتبرن حارسات صحّة العائلة في السعوديّة، إلا أنّ ثمة ضعفًا في التوعية لديهن”. وأشارا إلى أنّ “GE” تستعمل المواقع الالكترونيّة و”فايسبوك” و”تويتر” لخلق حركة ونقاش ومواد تعليمية كأدوات لحملات التوعية.

واشار يوسف غوشه من Dimensions Healthcare إلى إنّ “مجال الرعاية الصحيّة يتضمّن أيضًا كلمات ومعالجة قضايا نظام المعلومات الصحيّة”، في حين تطرّق أشرف بوسيلا من Electronic Health Solutions إلى أنظمة الرعاية الصحيّة الوطنيّة الإلكترونيّة National e-Health programs. اما رياض فرح من مستشفى القديس جاورجيوس في بيروت فتحدّث عن الطب على شاشات التلفزة Telemedicine ومن مستشفى سرطان الأطفال في مصر لفت أيمن إبراهيم إلى المعلومات الطبيّة الالكترونيّة، وتطرّق كريس شرودير إلى الأعمال في المحتوى الطبيThe Business of Medical Content.

أما المدير التنفيذي في مستشفى رفيق الحريري الجامعي وسيم الوزّان والمدير التنفيذي لمركز كليمنصو الطبي الدكتور مؤنس قلعاوي فتحدثا بدورهما عن خبرتهما في إدخال بيانات الطب الالكتروني إلى المهنة وتوقعاتهما لمستقبل التكنولوجيا الطبيّة في مستشفييهما.

القطاع المصرفي
وفي الجلسات المتعلقة بالقطاع المصرفي، تحدث مؤسس SolidPass مديرها العام صلاح الدين قراطاس عن التحقّق من هويّة المستخدم، ومخاطر سرقة كلمات السر، واختراق الهواتف الجوالة، واشار الى مجموعة حلول.

وعرض رافي كرامانيان من بنك عودة، للخدمات الرقمية التي طورها المصرف لزبائنه، ومنها الغرفة الاستشاريّة والتواصل مع المصرف بواسطة الفيديو، وخدمة novo. وقال “منذ إطلاق الخدمة في كانون الثاني (يناير) الفائت في مجمع سيتي مول أصبح لدينا أكثر من 40 ألف عمليّة عبر نوفو وأكثر من 19 ألف إستشارة بواسطة الفيديو”.
وقالت كريستيل جابر من “بلوم بنك” إن المصرف حاول تعزيز حضوره عبر الوسائط الاجتماعيّة. وأضافت “لدينا 69500 معجب بصفحتنا على الفيسبوك”. وقالت “في العام 2010 قرّرنا تسويق بطاقة جديدة لنا واستمزجنا آراء اصدقائنا على الفيسبوك في شأنها وأطلقنا مباراة وفتحنا المجال أمام التصويت على النتائج وشكّلنا لجنة محلّفين وجاءت النتيجة أنّ أكثر من 700 شخص قدّموا تصميماتهم وحصدوا أكثر من 10 آلاف صوت. وقد دعونا على أصحاب كل البطاقات التي حازت أعلى نسبة أصوات ونحن ما زلنا في البداية واستراتيجيّتنا تمتد لستة أشهر ونعتبر أنّ فايسبوك عزّز من علاقتنا مع المستخدم”.
وتحدث كبير المستشارين في “سوشيل ايم” أحمد دمشقيّة عن حملة نظمتها الشركة للبنك اللبناني للتجارة، وقالت إن “صفحة البنك على الفيسبوك اكتسبت 28 ألف صديق منذ العام 2011. وخلال حملة البنك للمنظمات غير الحكوميّة وصل عدد زوار الصفحة إلى 551 ألفًا”.
وقال روي زكا من Ubanquity “عندما تبدأ المصارف باللجوء إلى الهواتف الجوّالة سيتراجع العمل التقليدي المصرفي بنسبة 55%”. وأضاف “80% من الأفراد يتوقّع أن يدفعوا فواتيرهم عبر هواتفهم الجوّالة”.

وتحدث المدير التنفيذي لـ”بويزترون” محمّد الفاتح عن الخدمات المصرفيّة الجوّالة في تركيا.
وقال مؤسس موقع MarkaVIP أحمد الخطيب إن “المستثمرين باتوا يقومون بالكثير من أنشطتهم بواسطة هواتفهم الجوّالة”. واضاف “نظرًا إلى سرعة أعمال الاستثمار وبهدف تجنّب خسارة المستثمر للصفقة، أصبح من الملحّ استخدام الجوّال في الهذا المجال”.

وقالت مديرة التطبيقات المعلوماتية في الاسكوا نبال إدلبي أن “لبنان في طور إعداد قانونللمعاملات الالكترنية”.
وقال مدير إدارة الدفع في مصرف لبنان رمزي حمادة مصرف لبنان إن “مصرف لبنان شجّع الخدمات المصرفيّة الجوّالة”. وكشف عن “التحضير لنظام دفع متطوّر هو نظام مقاصة إلكتروني سيطلق في شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل”.

وقالت منسقة الاستراتيجية الوطنية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات سلام يموت إن “النسخة النهائية من مشروع قانون المعاملات الالكترونية شارفت الانتهاء”، معتبرة أن “الوقت حان لاعتماده في لبنان”.
وتحدث مدير الدفع الجوّال في “أورانج الأردن” سامي تفاحة عن التجربة الأردنية في هذا المجال، في حين أشار المدير التنفيذي لـ Mobibucks زياد الشوبكي إلى “ثقافة تحبّذ استعمال النقد بدلاً من المال الالكتروني”. وقال “ثمة أفراد يحتفظون بالمال تحت الوسادة ولذلك علينا أن نبني الثقة وهو ما يتطلّب وقتًا طويلاً”.

قطاع السياحة

وشارك في الجلسات الخاصة بقطاع السفر والسياحة، كل من طارق خاطري من Cleartrip ومدير Hoojoozat.com ايلي دياب ومدير DahlanTours هاني دحلان، الذين تحدثوا عن أكثر الحجوزات شعبية والأسواق التي تقوم بالحجوزات الإلكترونية والتي تتواصل مع زبائنها عبر مواقع التواصل الإجتماعي. وقال دحلان أن مكاتب السفريات تقدّم تخفيضات على الإنترنت لحض زبائنها على القيام بحجوزاتهم على الإنترنت.

قطاع التعليم
وفي جلسات قطاع التعليم، تم التركيز على طريقة الاستفادة من الاعلام الاجتماعي في المدارس وفي التعليم الالكتروني.
ووصف الدكتور مايكل أوري من جامعة جورجيا طالب القرن الحادي والعشرين بأنه ناشط وتفاعلي واجتماعي. واعتبر أن التحدي الرئيسي يكمن في كيفية استفادة طالب القرن الحادي والعشرين من أستاذ القرن العشرين.

وكانت أحدث التوجهات في الكنولوجيا التعليمية محور نقاش بين رئيس ITWorks مديرها التنفيذي وائل أمين، ورئيس مجموعة Integral Technology مديرها التنفيذي وليد طه، ومدير العمليات الدولية في Docebo أليسيو أرتوفو، ومؤسس MoWerks Learning جوش سكوايرز. وشدد المشاركون على أن التكنولوجيا ليست بديلاً من التعليم التقليدي، بل هي أداة للمعلمين لكي يحسنوا اداءهم.
وتحدث مدير قسم المعلوماتية فوزي بارود فقال ان الجامعة أنشأت صفحة “فيسبوك” تتضمن نصائح مفيدة، ودروس في كافة المواد، وتتيح فرصة للتسجيل في صفوف لغة او صفوف تقوية.
أما الدكتورة ليلى خولي حنا من الجامعة الأميركية في بيروت فرأت أن “تعريف الأمية اختلف اليوم حيث أصبح الجهل بالتقنية نوعاً من الامية”. وقالت أن التجربة أظهرت أن الطلاب الخجولين يشاركون ويتواصلون أكثر بفضل الشبكات الاجتماعية.
كذلك تحدث أيمن عيتاني من الجامعة اللبنانية الأميركية عن الاعلام الاجتماعي في التعليم العالي.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: