dvdو bluray الفرق بين

تعرّف على البلو راي (Blu-ray) – الفرق بين Blu-ray و DVD

الصفحة 4 من 6

الفرق بين Blu-ray و DVD

24122010-dvd-bluray.png

نظام الملفات
نحن نعلم أنه قبل استخدام القرص الصلب يجب تهيئته بنظام ملفات مثل NTFS أو FAT مثلاً لكي يعمل ويقرأه نظام التشغيل، هذا هو الحال مع الاسطوانات المدمجة يتم تهيئتها بنظام للملفات لكي تستطيع مشغلات الاسطوانات بجميع أنواعها قراءتها وتشغيلها،نظام الملفات المستخدم حالياً مع اسطوانات البلو راي يجميع أنواعها هو Universal Disk Format (UDF) 2.5

البلو راي لتسجيل وتوزيع ملفات الفيديو:

لعل أهم الاستخدامات الحالية لاسطوانات البلو راي هو طبع وتوزيع الأفلام وملفات الفيديو الأخرى ومع المساحة الكبيرة لهذه الاسطوانات استطاعت شركات انتاج الأفلام السينمائية من زيادة جودة الأفلام المُوزعة على اسطوانات البلو راي بشكل كبير من ناحية الصوت والصورة، وأخيراً تم تقديم التقنية ثلاثية الأبعاد (Blu-ray 3D) على اسطوانات البلو راي.

ولذلك فلنتحدث قليلاً عن اسطوانات بلو راي لتسجيل وتوزيع ملفات الفيديو:
ملفات الفيديو:يتم تخزين ملف الفيديو بامتداد m2ts. وهذا الملف اما من نوع BDAV MPEG-2 Transport Stream أو BDMV format وهي ملفات تُستخدم لدمج ملفات الصوت والصورة وغيرها، والفارق بين BDVA و BDMV أن الأخير يدعم القوائم التفاعلية (menu support).

برامج الترميز (Codecs):الكوديك هو برنامج يقوم بضغط ملف الفيديو (توفيراً للمساحة) لنقل ملفات الفيديو ثم يقوم بفك الضغط عنها ثانية عند التشغيل أو تحرير هذه الملفات، ولذلك فبرنامج الترميز الذي استُخدم لضغط ملف الفيديو يجب استخدامه عند تشغيله (لفك الضغط عنه).
لكي تعمل ملفات الصوت والفيديو يجب على مشغل الاسطوانات دعم مجموعة من برامج الترميز (Codecs) المختلفة، وهي موجودة في الجدول السابق (المقارنة بين DVD vs Blu-ray).

معدل نقل البيانات:

للتسجيل من التلفاز الرقمي عالي الوضوح تكون السرعة 36 ميجابت بالثانية وهي السرعة القياسية (1X) لاسطوانات البلو راي، أما سرعة النقل لملفات الفيديو والصوت تكون 54 ميجابت بالثانية (1.5X).

دعم الجافا (Java support):

ابتداءاً من عام 2005 أصبح الزامياً على كل مُصنّعي مشغلات البلو راي (Blu-ray Disc players ) تضمين نسخة مخصوصة من الجافا تسمى BD-J في مشغلاتهم وذلك بهدف عرض القوائم التفاعلية مع اسطوانات البلو راي ويمكن كذلك من خلالها الاتصال بالانترنت لتنزيل ملفات ترجمة أخرى أو أي عروض تسويقية للفيلم أخرى غير موجودة على الاسطوانة الأصلية ومزايا أخرى.

أضف تعليق